ممرضة جامعية في كلية التمريض تحصل على شهادة الماجستير...

  حصلت الممرضة الجامعية في كلية التمريض بجامعة البصرة على شهادة الماجستير في اختصاص (تمريض البالغين).
حيث ناقشت رسالتها الموسومة (محددات استقلالية اتخاذ القرار السريري لممرضين وحدات الرعاية الحرجة والطوارئ خلال جائحة كورونا - دراسة متعددة الدول) و تم قبولها بدرجة (امتياز) و جرت المناقشة في كلية التمريض – جامعة بغداد في الاول من أيلول سنة 2021.
و ناقشت الرسالة الاستقلالية المهنية فهي أساس تميز أي مهنة حيث يركز الممرضون حول العالم على تطوير مهنتهم من خلال مشاركتهم ببرامج تدريبية تخص الاستقلالية المهنية.
و اهم اهداف الرسالة كان تحديد مستوى الاستقلالية لممرضي وحدات (الرعاية الحرجة واقسام الطوارئ ,وحدات الجراحة والباطنية) في اتخاذ القرارات السريرية بين البلدان الناطقة باللغة العربية خلال جائحة كورونا.
و قد اجريت دراسة وصفية (مقطعية) استخدم فيها استبيان تقييم  النشاط التمريضي . استهدفت (708) فردا من ممرضي وحدات العناية الحرجة، الطوارئ، واقسام الجراحة والباطنية في الدول الناطقة باللغة العربية (العراق ,مصر ,المملكة العربية السعودية ,المملكة الاردنية الهاشمية، وفلسطين) الذين استوفوا معايير وشروط  الدراسة و تم استخدام اختبارات  وصفية واستدلالية في الدراسة.  
و أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود اختلاف  ذو دلالة إحصائية لمستوى الاستقلالية المهنية بين الدول الناطقة باللغة العربية ومكان العمل التمريضي , كما اشارت الى وجود عوائق لممارسة الاستقلالية المهنية اهمها ,ولا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الاستقلالية المهنية والخصائص الاجتماعية والديموغرافية. 
و أهم استنتاجات الرسالة هو أن متغير الاستقلالية المهنية في صنع القرار السريري مفهوم ذو اوجه متعددة ولا يمكن تحديد مساره من خلال عامل واحد بل هو نتاج لتفاعل عوامل متعددة منها الذاتية والمهنية والمؤسساتية. 
و يعتبر هذا الانجاز اضافة جديدة و متميزة لكليتنا متمنين لها المزيد من العطاء و التميز في حياتها العلمية و الاكاديمية ان شاء الله.