اساتذة من كلية التمريض ينشرون بحثا علميا مشتركا في مجلة عالمية

 


اعلام كلية التمريض 
علاء الحسيني 


شارك عدد من تدريسي كلية التمريض بجامعة البصرة المدرس افكار فاضل و المدرس لؤي عبد الواحد شهاب و  والمدرس فرحان لايذ عايز  بنشر بحث علمي مشترك في مجلة
International Journal of Pharmaceutical Research المجلة الدولية للبحوث الصيدلانية  الهندية وهي مصنفة ضمن سكوباس.وقد تضمنت الدراسة ادمان الانترنيت وعلاقته بالاكاديمية دافع الانجاز  نحو المدراس المتوسطة و تحديد مستوى إدمان الإنترنت حسب المتغيرات المختلفة. تم تصميم الدراسة باستخدام ملف إستمارة إستبيان. كان المشاركون في الدراسة 300 من طلاب المرحلة الإعدادية الذين تم اختيارهم عشوائيًا من بينهم المجالات الاجتماعية والاقتصادية المختلفة خلال العام الدراسي 2019-2020. تم الحصول على البيانات من خلال مقياس إدمان الإنترنت. تم استخدام الإحصاء الوصفي باستخدام  Mann Whitney و Kruskal -Wallis H.
اختبارات لتحليل البيانات. كشفت النتائج عن مستويات منخفضة من إدمان الإنترنت لطلاب المدارس المتوسطة على طول مع المخاطر المحتملة لإدمان الإنترنت. علاوة على ذلك ، الاختلافات بين مستوى إدمان الإنترنت ،وهدف الدراسة الاساسي  هو التحقق من مستوى إدمان الإنترنت بين طلاب المدارس المتوسطة وبينت الدراسة الى انه تم العثور على مستوى الفصل ومستوى تعليم الأم وملكية الهواتف الذكية والوصول إلى الإنترنت عبر الهاتف المحمول ذات دلالة إحصائية.