جامعة البصرة تنظم ورشة عمل حول الزرق العضلي بطريقة حديثة Z Injection intramuscular .

 

اعلام كلية التمريض
علاء الحسيني


برعاية الاستاذ الدكتور عبد الامير عبد الله الموسوي عميد كلية التمريض بجامعة البصرة نظمت كلية التمريض بجامعة البصرة ورشة عمل حول الزرق العضلي الحديثة (Z Injection intramuscular)وقد تضمنت الورشة عمل تطبيقي في مختبر اساسيات التمريض التي القها الباحث (مساعد باحث علي عبد الرزاق الهاشم )
هذه الطريقة Z Injection هي تقنية الحقن العضلي بخط ''Z''الحرف المتعرج هذا يمنع تسريب الدواء في الانسجة تحت الجلد ، تختلف عن الطريقة الاعتادية في الزرق العضلي . يتم شد الجلد والانسجة وإمساكها بحكام يتم ادخال الابرة الطويلة عند ادخال الابرة في الانسجة فإنها تترك ثقبا يمكن ان تتسرب كمية من الدواء الى الوراء اي الى الانسجة تحت الجلد تسبب وصول جرعة غير متكاملة الى العضلة نستخدم هذا الطريقة عند الزرق العضلي للتخفيف الالم عند الزرق وكذلك تستخدم في الادوية العضلية ذات الون الداكن لمنع تسرب الدواء الى الانسجة تحت الجلد ،بعد الزرق نقوم بضغط بقطن مكان الزرق لمدة دقيقة . المعدات التي نحتاجها عند الزرق (قفازات ، مسحة كحول ، ضماد لاصق )
وهدفت الورشة استقطاب وتعليم فريق متعدد التخصصات مؤهل بالكامل يفي أو يتفوق على معايير الاعتماد ذات الصلة الخاصة بتقديم خدمات الرعاية الحرجة. وسيبذل مهتمو الرعاية الصحية غاية الجهد لتقديم مستوى مثالي من الرعاية.