كلية التمريض تنظم ندوة علمية حول الابتزاز و التنمر الالكتروني

اعلام كلية التمريض 
علاء الحسيني/كنوز علي 
برعاية الاستاذ الدكتور مهند جواد كاظم رئيس جامعة البصرة وبأشراف مباشر من الاستاذ المساعد الدكتور ماجد اصغر محمد النواب عميد كلية التمريض بجامعة البصرة وبالتعاون مع وحدة التعليم المستمر بالكلية 
نظمت كليتنا ندوة علمية حول الابتزاز والتنمر الالكتروني والتي حاضر فيها كل من الأستاذ الدكتور ابتهال الناهي والاستاذ المساعد الدكتورة سندس باقر داود معاون العميد للشؤون العلمية والاستاذ المدرس لؤي شهاب عبد الواحد رئيس فرع العلوم الطبية الاساسية.  
تضمنت الندوة محاضرة عن الابتزاز الإلكتروني، أنواعه، أسبابه ودوافعه سواء كانت مادية او نفسية او عاطفية بالإضافة إلـــى بيان الآثار السلبية والأضرار التـــي سيعاني منها الضحية بصوره مباشرة او غير مباشره نتيجة الضغوط و التهديدات التي يستخدمها المبتزون بعد استهدافهم للضحية وتطرقت الندوة إلى أهم الطرق الوقائية والتوصيات التي يجب اتباعها للحد من انتشار هذه الظاهرة والسيطرة عليها وحماية المواطنين منها كونها تعتبر من الجرائم الخطيرة والدخيلة على مجتمعنا      
وهدفت الندوة الى التعرف على مفهوم التنمر وانواع التنمر وبيان اهم الاساليب العلاجية لظاهرة التنمر لدى افراد المجتمع
واوصت الندوة  على اهمية حماية حقوق الأفراد الذين تعرضوا لظاهرة التنمر وتعويضهم عن الأضرار النفسية أو الجسدية التي تعرضوا لها واكدت ايضا على اهمية مراقبة الأبناء على الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي والانتباه لأي علامات غير اعتيادية، وضرورة وضع الحكومة قوانين صارمة لمعاقبة ممارسي التنمر بأشكاله كافة. وكذلك بينت الناهي  أن لهذه الظاهرة آثار خطيرة جداً، بل ومن الممكن أن تؤدي إلى الوفاة.
واقامة ندوات وورش مستمرة تثقيفية لنشر الوعي 
وإعداد برامج توعوية موجهة حول حقوق الإنسان وبرامج موجهه للأسرة حول أفضل الأساليب التربوية المناسبة لتنشئة جيل واعي  بشكل صحيح دون اللجوء الى العنف والإساءة. و زيادة الوعي المجتمعي بقضايا  الابتزاز الكتروني  وبوجود خطوط المساعدة للإبلاغ عن هذه الحالات .