جامعة البصرة تنظم ورشة حول انظمة الجودة في المستشفيات: الفرق بين نظام العمل policy و الستاندر المعايير

جامعة البصرة تنظم ورشة حول انظمة الجودة في المستشفيات: الفرق بين نظام العمل policy و الستاندر المعايير 


اعلام كلية التمريض / علاء الحسيني

نظمت كلية التمريض بجامعة البصرة ورشة عمل حول انظمة الجودة في المستشفيات: الفرق بين نظام العمل policy و الستاندر المعايير حاضر فيها الاستاذ الدكتور منذر الكاظمي من جامعة king college البريطانية . وتظمنت الورشة التعريف لكل بمعاني النظام او القانون وبين المعايير الثابتة . وبين الكاظمي ان هناك انظمة تسير الموسسات وبعيدة عن المعايير الدولية وللاسباب التالية وهي الانظمة الحالية لايذكر فيها اسم المسؤول ولانعرف متى صدرت ولايمكن معرفة التغييرات ان وجدت ومن المسؤول عن تحديثها واخيرا لاتوجد خطوات بالعمل حول تفسير لكل وظيفة. وايضا تخلوا هذه الانظمة من ذكر مصادرها العلمية. العالم المتطور يتبع انظمة خاضعة لمؤسسات ومعايير دولية ويحكمها نظام الايزوا الذي صدر بالقرن الماضي. كما اضاف الكاظمي على ضرورة تفعيل وتطبيق نظام المعايير الاساسية ما يطلق عليه Standard operating procedure (SOP)
هذا البرنامج تم تقديمه من قبل الاستاذ الدكتور منذر الكاظمي الى وزارة الصحة وتم قبوله في ٢٠١٨ وتم ادراجه ضمن الخطة الوزارية لاربع سنوات. بعدها طبق الاستاذ د منذر هذا النظام المشتق من مستشفى كنك كولج في لندن في ٢٠١٩ في مستشفى ابن سينا ومستشفى الجهاز الهضمي في مدينة الطب وطبق هذا النظام SOP في الردهات والعيادات الخارجية والمختبرات وقسم الاشعة والنواضير وتم تدريب كل الكوادر عليه من ممرضين واستشاريين وكوادر مختبرية وبتوصية من وزارة الصحة وباشراف مديرية المراكز التخصصية في الوزارة .
وهدفت الورشة الى تسليط الضوء على الانضمة التي تسير عمل الكوادر الصحية في المستشفيات
واوصت الورشة على ادخال تدريس مادة المعايير الاساسية في كلية التمريض في السنوات الاخيرة وبامكانهم صياغة عمل مثلا الردهات والعيادات الخارجية حسب نظام المعايير الاساسية . كما عرج الكاظمي الى تطبيق نظام المعايير الاساسية سيساهم في تنظيم عمل المستشفى وتعيين المسؤولين عليها ويقضى على الفوضى التي لا تجلب الا الماسي ولا تخدم المريض باي حال .