دراسة علمية في جامعة البصرة حول سلوك السيارة من قياسات مستويات تلوث الهواء الملوثات (CO2). وعلى مستوعبات سكوباس

  اعلام كلية التمريض 
علاء الحسيني / كنوز علي 
بحثت دراسة علمية بكلية التمريض جامعة البصرة والتي اعدها المدرس لؤي شهاب عبد الواحد شهاب عضو الهيئة التدريسية بكلية التمريض بجامعة البصرة 
وبينت الدرلسة والتي تم نشرها  في مجلة ويب اوجي  هي مجلة دولية مكرسه  لمجال شبكة الويب العالمية والمصنفة في مستوعبات سكوباس . 
وتضمنت الدراسة تحليل مشروع سلوك السيارة من قياسات مستويات تلوث الهواء الملوثات (CO2) ، مقاسة في جزء بالمليون وديسيبل على التوالي. يتم أخذ هذه القياسات عن طريق شبكة استشعار لاسلكية مثبتة على طريق بغداد الدورة السريع ، العراق. تشكل أربع عقد استشعار ومنسق الشبكة اللاسلكية بناءً على معيار Zig bee. ترسل عقد الاستشعار البيانات لاسلكيًا إلى المنسق ، الذي يعرض الإجراءات المحددة بواسطة منحنيات القياس من خلال واجهة رسومية مدمجة في جافا ويخزن البيانات على خادم ويب MySQL. يأخذ تحليل سلوك السيارة في الاعتبار مستويات الضوضاء وتركيز ثاني أكسيد الكربون أعلى من القيمة المرجعية الأساسية ، المقاسة في فترة زمنية معينة. تُظهر الرسوم البيانية المقارنة والفردية للضوضاء وتركيز ثاني أكسيد الكربون المأخوذة في يومين من القياس ، والتي تنتمي إلى العقد ، نشاطًا أكبر للمركبة في ساعات الذروة التي يتم تقليلها في نهاية اليوم وفي منتصف الليل ، بالإضافة إلى الأداء الفردي لـ العقد داخل الشبكة ، والتي تعتمد على البنية التحتية لنظام الأمان المتكامل ECU91