دراسة علمية في جامعة البصرة حول فاعلية التعيلم الإلكتروني لطلبة كلية التمريض بمحافظة البصرة

  اعلام كلية التمريض 
علاء الحسيني/ كنوز علي 
بحثت دراسة علمية بكلية التمريض جامعة البصرة والتي اعدها كل من  المدرس لؤي شهاب عبد الواحد شهاب والمدرس افكار فاضل اعضاء الهيئة التدريسية بكلية التمريض بجامعة البصرة ، وبينت الدراسة والتي تم نشرها  في مجلة ويب اوجي  هي مجلة دولية مكرسه  لمجال شبكة الويب العالمية والمصنفة في مستوعبات سكوباس . 
وتضمنت الدراسة دراسة وصفية تقويم فاعلية التعلم الإلكتروني لطلبة كلية التمريض بالمحافظة من 6/1/2021 إلى 23/6/2021. تم إلغاء الفصول الدراسية وجهًا لوجه ونقلها عبر الإنترنت ، مما أدى إلى ظهور التعلم عبر الإنترنت الذي سمح للمتعلمين بمواصلة تعليمهم. ومع ذلك ، فإن الانتقال المفاجئ من التعلم وجهًا لوجه إلى التعلم عبر الإنترنت قد طرح العديد من التحديات للطلاب والمعلمين والإداريين وقادة التعليم. يمكن النظر إلى التعلم الإلكتروني على أنه تعلم بمساعدة الكمبيوتر ، وكعلم أصول التدريس للتعلم المتمحور حول الطالب والتعلم التعاوني. ركزت التطورات المبكرة في التعلم الإلكتروني على التعلم بمساعدة الكمبيوتر ، حيث يتم تسليم جزء أو كل محتوى التعلم رقميًا. في الآونة الأخيرة ، أصبح البعد التربوي للتعلم الإلكتروني بارزًا. يشمل التعلم الإلكتروني جميع أشكال التعلم والتعليم المدعومة إلكترونيًا.