كلية التمريض في جامعة البصرة تقيم ندوة علمية حول امرض الثدي
   |   
كلية التمريض في جامعة البصرة تقيم حلقة نقاشية حول السيطرة على الإمراض الانتقالية
   |   
كلية التمريض / جامعة البصرة تعقد اجتماع دوري للموظفين
   |   
كلية التمريض في جامعة البصرة تقيم ندوة علمية حول مرض السرطان
   |   
تدريسي في كلية التمريض في جامعة البصرة ينشر بحثاً في مجلة عالمية
   |   

تدريسي في كلية التمريض/ جامعة البصرة ينشر بحثاً في مجلة عالمية

نـشـــر الاستاذ (كريم علي قاسم ) التدريسي في كلية التمريض جامعة البصرة بحثاً بعنوان (( التوثيق الالكتروني في المستشفيات الحكومية  ))

  اسم المجلة الهندية

International Journal of Medicine and Pharmaceutical Sciences (umps)

   اجريت الدراسة في ثلاثة مستشفيات حكومية ومستشفى واحدة أهلية في مركز مدينة البصرة وكانت الدراسة وصفية تم اعتمادها للفترة من 19/ 10  - 26/ 12  وتهدف الدراسة الى  تقييم معرفة الممرضين والممرضات العاملين في هذه المستشفيات بأستخدام نظام التوثيق الالكتروني اولاً وكذلك لتقييم مدى اهتمام واعتماد المستشفيات لهذا النظام ثانياً .

     كانت عينة البحث تتكون من (100) ممرضة وممرض من الذين يعملون في هذه المستشفيات الاربعة ومن مختلف المستويات التعليمية ( اعداية التمريض – معهد التمريض – كلية التمريض ) حيث تم تعميم أستمارة استبيان تتضمن مواضيع ذات علاقة بنظام التوثيق الالكتروني وتم جمع البيانات من قبل الباحثين بطريقة المقابلة الشخصية مع العينات للفترة من 30/ت 1-30/ت2/ 2014 . وكذلك تم اعتماد طريقة التكرار والنسبة المؤية في جمع وتحليل البيانات .

     وتوصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها أنه لايوجد  تبني او تطبيق لنظام التوثيق الألكتروني في ردهات واقسام هذه المستشفيات بما يخص التمريض ويعتمد على النظام الورقي في التوثيق لحد الان ويعزى السبب الى سياسات هذه المستشفيات .

 

    اما فيما يخص اهم التوصيات فقد اوصت الدراسة على ضرورة تبني هذا النظام في ردهاتها واقسامها كجزء من سياستها واشتراك الممرضات والممرضين في دورات تعليمية لتدريبهم على كيفية استخدام الحاسوب في مجال عملهم وخصوصا حول نظام التوثيق الالكتروني .

 

دخول