جامعة البصرة تنظم ندوة عن الجلطة الدماغية والجلطة القلبية
   |   
طالب من جامعة البصرة يشارك في ورشة الإدارة الصحية والتمريضية
   |   
طالب في جامعة البصرة يفتتح صيدلية لمعالجة طلبة الاقسام الداخلية مجانا
   |   
جامعة البصرة تناقش تطوير مستوى التعليم العالي
   |   
جامعة البصرة تناقش تطبيقات جهاز الاليزا لطلاب كلية التمريض
   |   

  مهام اللجنة الامتحانية

     اولا : محور مستلزمات عمل اللجنة الامتحانية وتشمل ما يلي

أ− إصدارأوامرإدارية تتضمن تشكيل اللجان الامتحانية والتدقيقية في بداية كل عام دراسي وبالتحديد بعد انتهاء الامتحانات النهائيـة للـدورالثـاني للعـام الـدراسي الذي يسبقه.

ب−تهيئة سجل ورقي للدرجات (ماسترشيت)فضلاعن تهيئة برنامج حاسوبي معـد لهذا الغرض(يسمى بالسجل الالكتروني)
ج−استلام قوائم من شعبة التسجيل في الكلية تتضمن جميع أسـماءالطلبـة في المراحـل الدراسية في القسم العلمي على أن يتم تحديث هذه القوائم قبل مـدة مناسـبة مـن بدء الامتحانات ( الفـصلية أو النهائيـة ) بموجـب محـاضر مـشتركة بـين شـعبة التسجيل ومقرريه الأقسامالعلمية.
د− يقوم القسم العلمي في بداية العام الدراسي بـاعلان الوحـدات الدراسـية و توزيـع الدرجات على مدارالعام الدراسي ولجميـع المقـررات الدراسـية للطلبـة ولكافـة السنوات الدراسية في القسم العلمي.
ه − يجب توفير التعليمات الامتحانية النافذة بـشكل كامـل لـدى اللجـان الامتحانيـة والتدقيقية.

ثانيا : الية عمل ومهام اللجان  الامتحانية خلال الامتحانات الفصلية والنهائية وتتضمن مايلي :

أ− إعداد قوائم تتضمن تسجيل حضورالطلبة وغياباتهم داخل القاعة الامتحانية فضلا عن عمل مخطط يوضح اسـماء جلوس الطلبة واماكنهم في القاعة الامتحانية .

ب− تنظيم وإعداد استمارات تتضمن درجات السعي السنوي للطلبـة ولكـل مادة دراسية وإعلانها للطلبة بعد مناقشتها في مجالس الأقسام العلمية

ج− تنظيم سجلات ذمة لتسليم واستلام الدفاترالامتحانية والدفاترالبيضاءالراجعـة يوميامن اللجان الامتحانية إلى مشرفي القاعات الامتحانية وبالعكس.

د− القيام بإجراء الترقيم السري للدفاتر الامتحانية للامتحانات الفصلية والنهائية مع حفظ قصاصات الترقيم الـسري للـدفاترالامتحانيـة في مكـان سري, وبمـسؤولية عضو اللجنة الامتحانية للسنة الدراسية عينها وباشراف رئـيس اللجنـة الامتحانيـة الفرعية .

ه − يتم ختم الدفاتر الامتحانية يوميا وفي أماكن مختلفـة ويثبـت انمـوذج عـن مكـان الختم في سجل خاص يحفظ لدى رئيس اللجنة الامتحانية الفرعية.

و− توفير المكان المناسب لتصحيح الدفاتر الامتحانية من قبل مـدرسي المـواد اذ يمنـع منعا باتا إخراج الدفاترالامتحانية خارج الكلية.

ثالثا : تنظيم وادخال البيانات واعداد احصائيات نسب النجاح

أ− يتم إدخال أو تثبيت أسماء جميع طلبة السنة الدراسية وحـسب الـشعب الدراسـية وبضمنهم الطلبة المنقولين والمفصولين والمؤجلين وغـيرهم في سـجل الـدرجات وتغلق القائمة منعا لأيـة إضـافات مـستقبلية , ويليهـا إضـافة وتثبيـت درجـات السعي السنوي لجميع الطلبـة ولكافـة المـواد الدراسـية ( ويمنـع وجـود كـسور الدرجة اذ تجبر الكسورإلى درجة لصالح الطالب ولمرة واحدة فقـط) مـع تثبيـت اسم المادة الدراسية واسم مدرس المادة الدراسية وعدد الوحدات الدراسـية لكـل مادة في سجل الدرجات.

ب−يتم تسلم الدفاترالامتحانية بعد تصحيحها ويتم التأكد من جمع الدرجات داخـل الدفتر ألامتحاني وتقوم بذلك اللجنتان الامتحانية والتدقيقية.

ج− بعد الانتهاءمن تدقيق درجـات الـدفاترالامتحانيـة تثبـت الـدرجات في سـجل الدرجات ( الماستر شيت ) بقلم الرصاص ولا تحبر هذه الدرجات إلا بعد إعلان النتائج وانتهاء مـدة الاعتراضـات .

د− بعد انتهاء تثبيت درجات السعي السنوي ودرجات الامتحان النهـائي يـتم البـدء بإعداد إحصائيات نسب النجاح لكل مادة دراسية ولجميع المواد الدراسية حسب  ويكون إعداد الإحـصائيات على أساس إضافة درجات قرارالمساعدة تتراوح (من ١ إلى ١٠ درجات).

ه − تناقش اللجنة الامتحانية الفرعية ومجلس القسم في كل قسم علمي نسب النجاح ومقدار درجات قرار المساعدة العام التـي تـوصي بإضـافتها لطلبـة كـل مرحلـة دراسية أو القيام بمعالجة خاصة للدروس العلميـة ذات نـسب النجـاح المتطرفـة جدا ( عند الضرورة القصوى) 

و− تناقش اللجنة الامتحانية المركزية من خلال مجلـس الكليـة الإحـصائيات المقدمـة وتوصيات مجالس الأقسام ويتم رفـع توصـية مجلـس الكليـة إلى الـسيد رئـيس الجامعة لاستحصال المصادقة النهائية علما بان استفادة الطالب من درجـات قـرار المساعدة يجب أن يكون لمرة واحدة ولغرض تغيير حالته فقـط 

رابعا : اعلان النتائج النهائية .

 

اعضاء اللجنة الامتحانية للعام الدراسي 2017-2018

ت   الاسم المنصب 
1  م.د. زينب علك حسن  رئيسا  
2  م.د. صبا عدنان عبدالوهاب عضوا
3  م. عبدالكريم سلمان خضير عضوا
4 م. عبد الكريم علي قاسم  عضوا
5 م. لؤي عبد الواحد شهاب  عضوا
6 م. هاجر سالم عيسى  عضوا
7  م.م. خلود عبدالكريم حسين عضوا
8  م.م. نور جبار محمد عضوا
9  سعدون عباس عيدان  عضوا

 

 

دخول

للل